الجمالعمليات التجميل

ندوب حب الشباب

ندوب حب الشباب حب الشباب هو مرض جلدي شائع يسبب إزعاجًا شديدًا لملايين الأشخاص حول العالم ، لكنه أكثر إزعاجًا وخطورة لأن آثار هذا المرض هي ندوب عميقة متفاوتة الخطورة تنتشر في جميع أنحاء الوجه.

يكمن خطر ندبات حب الشباب في أن لها تأثيرًا دائمًا يستمر حتى بعد شفاء المرض الالتهابي ، وفي بعض الحالات تكون الندبات كبيرة وعميقة مما يجعلها مرئية جدًا مما يسبب الكثير من الانزعاج ويؤثر سلباً على المظهر العام.

ندوب حب الشباب
ندوب حب الشباب

الخبر السار هو أن ندبات حب الشباب اصبح من الممكن علاجها وتوجد الآن العديد من الإجراءات والأساليب العلاجية التي تساهم في اختفاء هذه المشكلة ، ومن خلال الفقرات التالية نستعرض لكم أهم هذه الإجراءات وأكثرها فاعلية.

ندوب حب الشباب

أساسيات اختيار طريقة لعلاج ندبات حب الشباب

تلقت آلية تجميل الوجه الجزء الأكبر من الزخم التكنولوجي في مجال مستحضرات التجميل في السنوات الأخيرة ، حيث تم إدخال وتطوير العديد من التقنيات المستخدمة في جراحة تجميل الوجه بشكل عام وفي مجال إزالة ندبات الوجه وعلاج التشوهات بشكل خاص.

يوجد اليوم عدد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج ندبات حب الشباب والقضاء على الآثار الناتجة ، لكن الاختيار بين هذه الطرق ليس عشوائياً ، لكن يجب القيام به بعد استشارة الطبيب المختص، عند اختيار الآلية المناسبة

لإزالة ندبات حب الشباب مرتبط بمجموعة من العوامل ، من أهمها:

ندوب حب الشباب

نوع الندبات

شدة الندبات ودرجة العمق في طبقات الجلد

مستوى انتشار الندبات على الوجه

نوع الجلد

وسائل وطرق التخلص من ندبات حب الشباب

التاريخ الطبي للمريض والفئة العمرية التي ينتمي إليها النظام العلاجي الذي يتبعه المريض حيث ان تأثير التقنيات العلاجية يتعارض مع بعض تركيبات الادوية.

في الماضي ، كانت ندبات حب الشباب من بين المشاكل الصحية التي لا يمكن تجنبها ، لأنها مظهر من مظاهر تشوه الجلد، استغرق هذا العلاج وقتًا طويلاً ونادرًا ما يتم التخلص منه تمامًا ، لكنه اليوم مختلف ، حيث توجد العديد من الآليات لعلاجه، تتنوع هذه الندبات بين العلاجات والعمليات الجراحية الموضعية وكذلك استخدام التقنيات المتقدمة مثل الليزر وتقنية التبريد.

تعدد التقنيات الطبية جعلت علاج ندبات حب الشباب أمرًا بسيطًا ، بغض النظر عن شدة الندبات ودرجة التدهور التي وصلت إليها الحالة ، ومن طرق العلاج التي ثبتت فعاليتها.

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

يعتبر علاج حب الشباب بالليزر أكثر طرق العلاج شيوعًا في العالم عندما يتعلق الأمر بإزالة الندبات من الوجه ، وذلك بسبب الخبرة العملية في فعالية هذه التقنية ومعدلات نجاحها العالية التي تتجاوز 98٪ ، بالإضافة إلى كونها آمنة تمامًا و الإجراء المستخدم في الليزر المتدرج الشدة ، مما يجعله مناسبًا لأنواع البشرة المختلفة.

تقوم تقنية الليزر بإزالة الندبات السطحية والعميقة من الوجه من خلال تسليط اشعة الليزر الدقيقة على الجلد وتمريرها على المناطق المصابة كما يلي:

الندبات السطحية: يقشر الليزر الطبقة العليا من الجلد ، مما يسمح بإزالة الندبات على الفور.

الندبات العميقة: الطاقة الحرارية المتولدة من تغلغل أشعة الليزر في الطبقات السفلية من الجلد تحفز طبقة الأدمة على إنتاج مركبات الكولاجين في الجلد مما يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد التالفة وإعادة ملء التجاويف والحفر التي تركها حب الشباب.

يتطلب العلاج بالليزر لندبات حب الشباب عدد من الجلسات يحدد عدد الجلسات من قبل الطبيب حسب حالة المريض ولكن بشكل عام يتراوح عادة من 3 إلى 4 جلسات حتى تختفي تماما.

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

ندوب حب الشباب

إزالة ندبات حب الشباب باستخدام تقنية SECRET RF

تعد تقنية Secret RF من أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الجراحة التجميلية ، وقد تم تطوير هذه التقنية لغرض استخدامها لأغراض تجميلية مختلفة ، بما في ذلك مكافحة الشيخوخة وشد الجلد وإزالة التجاعيد ، بالإضافة إلى علاج ندبات حب الشباب وحالات فرط تصبغ.

يعتمد FR Secret على تأثيره على الإبر الدقيقة التي تخترق الجلد على أعماق مختلفة تتراوح من 0.5 مم إلى 3.5 مم حسب حالة المريض، تصدر هذه الإبر موجات ترددات لاسلكية في الطبقات السفلية من الجلد ثم توفر طاقة حرارية كافية، مصمم لخلق تقلص فوري للغشاء العضلي مما يؤدي إلى تضييق الفجوات بين المسام وملء تجاويف الجلد مما يساهم في إخفاء التجاعيد وتأثير الندبات والتخثر الحراري الناتج عن موجات التردد يساعد على تحفيز خلايا الجلد يعيد إنتاج الكولاجين مما يحسن صحة البشرة ويعيد نضارتها ويخفي ندبات حب الشباب بالتأكيد.

اكتسب Scrit Cleansing شهرة عالمية في وقت قياسي ، ويعتبر الآن المنافس الأقوى لعلاج ندبات حب الشباب بالليزر بفضل فوائده وأبرزها:

معالجة جميع مشاكل البشرة في نفس الوقت بتقنية واحدة الإبر السرية لطيفة للغاية ، مما يقلل من تأثير الصدمات على المناطق غير المصابة يوفر نتائج سريعة وفعالة يمكن ملاحظتها من الجلسة الأولى تقنية Secret FR مناسبة لجميع أنواع البشرة ، بما في ذلك البشرة الحساسة ل

ديهم آثار جانبية قليلة مقارنة بمزيج من تقنيات الليزر و IPL

ندوب حب الشباب

علاج ندبات حب الشباب بتقنيات الصنفرة

تعد تقنية الصنفرة في مستوى متقدم من حيث نسب المشاركة في قائمة علاجات مشاكل صحة الجلد ، حيث يتم استخدام الصنفرة لعلاج حب الشباب والندبات الناتجة.

يتم علاج ندبات حب الشباب عن طريق الصنفرة بتقنيتين مختلفتين ، وهما صنفرة البشرة السطحية وسنفرة البشرة الدقيقة، لكل من الطريقتين استخدامات مختلفة ويختار الطبيب بينهما حسب حالة المريض وما يحتاجه ، والفرق بينهما كالتالي:

صنفرة البشرة السطحية

يتم الصنفرة باستخدام جهاز عبارة عن فرشاة ميكانيكية ، حيث يتم تثبيت رأس الفرشاة نفسها على المناطق المصابة من الجلد ، حيث تتحرك هذه الفرشاة في دورات سريعة جدًا مما يؤدي إلى كشط الطبقات العليا من الجلد وبالتالي تنعيمها وإزالتها من آثار الترسبات أو الندبات.

بالرغم من أن فرشاة همفري فعالة في علاج ندبات حب الشباب ، إلا أن هذه التقنية غير مناسبة للاستخدام إلا في الحالات الصغيرة والخفيفة ، حيث يقتصر تأثير هذه التقنية على إزالة آثار الندبات السطحية إلا في حالة تعميق عملية الكشط قد يغير لون البشرة ، خاصة بالنسبة للأشخاص اصحاب لون البشرة الغامقةوالداكنة.

صنفرة البشرة الدقيقة

الصنفرة الدقيقة هي أحدث نسخة من تقنية إزالة ندبات حب الشباب باستخدام الصنفرة ، وتتم هذه العملية على مرحلتين وباستخدام جهازين مختلفين على النحو التالي:

المرحلة الأولى : يتم سكب الجهاز الأول على المناطق المصابة حيث تنتشر الندبات ، حيث يعمل الجهاز على إصابة سطح الجلد بمجموعة من البلورات الدقيقة.

المرحلة الثانية: تتمثل وظيفة الجهاز الآخر في شفط الحبيبات البلورية التي تخرج منها أنسجة الجلد التالفة ، مما ينقي الجلد ويخفي الندبات المرئية. تحقق تقنية الصنفرة اللطيف نتائج جيدة من حيث معالجة الندبات الناتجة عن حب الشباب وإخفاء آثار البثور ، لكن عيب هذه التقنية أنها ليست فعالة للغاية من حيث علاج الندبات الكبيرة والعميقة جدًا ، والقضاء التام عليها و تأثيرات الندبات تتطلب جلسات علاجية عديدة.

علاج ندبات حب الشباب بتقنيات الصنفرة

ندوب حب الشباب

تخلص من ندبات حب الشباب عن طريق حقن الفيلر

يشاع أن الحقن مقصورة على سمنة الوجه وتتغلب على آثار الشيخوخة مثل التجاعيد والمفصلات وغيرها ، لكن خبراء التجميل أكدوا أن استخدام تقنيات حقن الوجه أكثر عددًا وتتضمن فوائد عديدة منها علاج ندبات حب الشباب .

يشير مصطلح حقن الفيلر إلى تقنية تجميلية تعتمد على تأثيرها في ملء أنسجة الجلد بمادة خزفية مثل البوليمر أو الكولاجين الحيواني، الغرض من حقن هذه المواد هو إعادة ملء المناطق الفارغة الرئيسية من الجلد لشد الجلد وبالتالي إزالة التجاعيد والانحناءات التي تظهر على الوجه، بالنسبة لندبات حب الشباب يملأ الفيلر التجاويف العميقة التي تسببها البثور وترفعها إلى المستوى الطبيعي.

أثبتت حقن الفيلر فاعليتها في التغلب على ندبات الوجه وتحقيق نتائج سريعة ، ولكن في نفس الوقت هناك بعض العيوب التي لا تجعلها أفضل الحلول وهي:

النتائج ليست دائمة وسيضطر المريض في كثير من الأحيان إلى تكرار الحقن للحفاظ عليها يقتصر على الندبات السطحية الخفيفة

يسبب حقن الفيلر بعض الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات ، ورغم أن هذه الآثار مؤقتة إلا أنها تسبب إزعاجًا شديدًا.

إذا حدث خطأ ما في الحقن ، فقد يؤدي ذلك إلى تشوه دائم في منطقة الوجه.

ندوب حب الشباب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d bloggers like this: