الجمالشد الجسمعمليات التجميلعمليات جراحيةوصفات للتخسيس

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها 2021 /متألقة

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها

يحتل قص المعدة – وجراحات السمنة المختلفة – مكانة متقدمة في العالم من حيث معدلات التطبيق والإجراءات ، حيث تعتبر جراحة تجميلية بالمعنى التقليدي ؛ هذا هو الإجراء الطبي الأكثر ضرورة وقد يكون الأمل الأخير والطريقة الوحيدة للوقاية من مضاعفات السمنة المفرطة.

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها 2021

اكتسبت جراحة قص المعدة شهرة في قدرتها على إنقاص الوزن بكميات كبيرة في فترة زمنية قصيرة ، ولكن هذا لم يمنع الكثيرين من التساؤل عن الجانب الآخر من هذه العملية في محاولة للتعرف على سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها بموضوعية أكثر.

إقرأ أيضا: عملية قص المعدة/ تكميم المعده 2021

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها 2021

تعرف على سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها :يرى البعض أن فوائد قص المعدة من أكثر الوسائل فعالية في إنقاص الوزن وتجنب مخاطر السمنة ، رغم أن هذا صحيح ، إلا أن هذا الرأي له بعض السلبيات. في النهاية ، قص المعدة – كما هو الحال مع أي إجراء جراحي – له فوائد عديدة وفي نفس الوقت ينتج عنه آثار جانبية لا يمكن تجاهلها. مزايا وعيوب جراحة قص المعدة هي كما يلي:

أولاً: ما هي فوائد عملية قص المعدة؟

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها 2021

تفوق عملية قص المعدة العديد من جراحات إنقاص الوزن من حيث الطلب ونسبة المشاركة ، وذلك لفوائد قص المعدة وتعدد فوائدها ، لا سيما هذه:

1- انقاص الوزن بسرعة وكفاءة

إن أهم ميزة لعملية قص المعدة هي قدرتها الممتازة على إنقاص وزن الجسم بسرعة وفي فترة زمنية قصيرة. تشير دراسات علمية حديثة إلى أن قدرة هذه العملية على إنقاص الوزن نسبتها كبيرة و تتراوح بين 40٪: 70٪ خلال العام الأول من الجراحة.

إقرأ أيضا:عملية قص المعدة والحمل /متألقة

لا تتوقف فوائد قص المعدة عند هذا الحد ، حيث يمكن أن يستمر فقدان الوزن في العام التالي ، ولكن بمعدلات أقل ، ويمكن تحسين نتائج الجراحة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

2- تجنب مخاطر ومضاعفات السمنة

قص المعدة هو علاج وقائي. لأنه يعمل بشكل فعال في إنقاص الوزن وبالتالي يساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن والتي تختفي تمامًا بعد الجراحة مثل صعوبة التنفس أثناء النوم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

إقرأ أيضا: عملية قص المعدة سعرها نتائجها فوائدها أضرارها 2021 /متألقة

كما أن من فوائد قص المعدة مساهمتها في تجنب العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة الناتجة عن السمنة ، وعلى رأسها أمراض السكر وضغط الدم ، بالإضافة إلى أمراض القلب والعديد من المخاطر الصحية الأخرى.

3 – تحقيق نتائج دائمة

يعد تحديد النتائج أحد العوامل الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها لتحديد سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها وإجراءات إنقاص الوزن الأخرى. من أبرز فوائد قص المعدة أن النتائج تستمر لفترات طويلة ومن غير المرجح أن يكتسب المريض وزنًا إضافيًا بعد ذلك. ويرجع ذلك إلى الآلية التي تعتمد على جراحة استئصال جزء من المعدة نفسها.

4 – التأثير النفسي

على الرغم من أن جراحات إنقاص الوزن – مثل عملية قص المعدة أو عملية تكميم المعدة – لا تُصنف صراحةً على أنها جراحة تجميلية ، إلا أن تأثيرها النفسي لا يمكن إنكاره ، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين خضعوا لمثل هذه الجراحة كانوا أكثر رضىً عن مظهرهم ، وهو الأمر الذي كان زيادة ثقتهم بأنفسهم.

ثانيًا: ما هي عيوب عملية قص المعدة؟

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها 2021

إن السؤال عن عيوب جراحة قص المعدة هو أحد الأسئلة الشائعة بين المتقدمين لهذه الجراحة. هذه الجوانب السلبية هي مجموعة من الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية التي قد تنجم عن نفس الجراحة ، وخاصة هذه:

1 – لا يمكن التراجع عنه

تعتمد عملية قص المعدة على تقليل القدرة الاستيعابية للمعدة عن طريق إزالة جزء منها ، وإن كان هذا هو ما يحقق فعاليتها في إنقاص الوزن ، إلا أنها أبرز سلبيات جراحة قص المعدة في نفس الوقت. وهذا يعني أنه لا يمكن القضاء عليه بأي شكل من الأشكال ، على عكس بعض العمليات الجراحية الأخرى التي تحقق نتائج مماثلة ، بما في ذلك جراحة بالون المعدة أو جراحة شد البطن.

إقرأ أيضا:ايهما افضل قص المعده او تحويل المسار /متألقة

2 – متلازمة الإغراق

تعد متلازمة الإغراق إحدى عيوب ومضاعفات قص المعدة. تحدث أعراض هذه المتلازمة عندما يعبر الطعام المبتلع المعدة ويدخل الأمعاء الدقيقة بسرعة قبل أن يتم هضمها بشكل صحيح.

تشمل أعراض هذه المتلازمة آلام البطن والغثيان والتعرق والإسهال بالإضافة إلى تسارع ضربات القلب. يمكن تقليل شدة هذه الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي موصى به من قبل خبير وتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو السكريات.

3 – تساقط الشعر

يمكن أن يكون لتساقط الشعر تأثير سلبي مذهل للعديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن عيوب قص المعدة وآثارها الجانبية ، حيث يؤكد خبراء الطب التجميلي أن نسبة كبيرة من المرضى يعانون من مشاكل انخفاض كثافة الشعر خلال السنوات الخمس الأولى. أشهر الجراحة.

يحدث هذا التأثير الجانبي بشكل أساسي بسبب الانخفاض المفاجئ في الحصة الغذائية للفرد بعد إجراء إحدى العمليات الجراحية التي تهدف إلى تصغير المعدة وما يصاحبها من نقص في العناصر الغذائية الضرورية مثل المعادن والفيتامينات. يمكن التغلب على هذا من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية.

4 – اضطرابات الجهاز الهضمي

تشمل عيوب جراحة قص المعدة تعريض المريض لعدد كبير من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تستمر لعدة أشهر بعد الجراحة. وتأخذ هذه الاضطرابات أشكالًا عديدة منها حالات كبت المعدة أو الإمساك بالإضافة إلى الغازات.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن حرقة المعدة هي أحد عيوب جراحة قص المعدة وأحد أعراضها الجانبية الشائعة. لذلك من الأفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة والمشروبات المحتوية على الكافيين بعد الجراحة.

5 – فقر الدم

عند التعامل مع إيجابيات وسلبيات جراحة قص المعدة ، من الضروري ذكر فقر الدم ، والذي يعد من أكثر المضاعفات خطورة المحتملة لهذه الجراحة ، وهو ناتج عن انخفاض حاد ومفاجئ في تناول الطعام البشري ونقص العديد من الأمور المهمة المغذيات ، بالإضافة إلى فقدان الشهية عادة ما يصيب المرضى في الأسابيع الأولى.

6 – النزيف

يعتبر النزيف من أخطر مضاعفات جراحة قص المعدة – والعمليات الجراحية بشكل عام – وإذا حدث ذلك ، فإنه يتطلب شقًا جراحيًا – حتى لو أجريت الجراحة بالمنظار – لتحديد مصدر النزيف والتعامل معه. إنه من المضاعفات التي تهدد الحياة إذا لم يتم السيطرة عليها في الوقت المناسب.

مخاطر عملية قص المعدة

إن الإجابة على سؤال ماهية عيوب عملية قص المعدة تشمل مجموعة من المضاعفات والمخاطر الصحية ، والتي يجب أخذها في الاعتبار على الرغم من انخفاض مخاطر التعرض لها.

تشمل المخاطر المحتملة لعملية قص المعدة ما يلي:

  • خطر الانتقال أثناء الجراحة.
  • انسداد معوي.
  • تسرب حمض المعدة.
  • ارتداد حمض المعدة إلى المريء.
  • مخاطر التخدير العادية.
  • تسرب عصارة البنكرياس.

أكبر نسبة من المضاعفات الخطيرة لعمليات قص المعدة سببها أخطاء طبية ، ومن ثم يمكن تجنبها أو تقليل خيارات التعرض لها من خلال التأكد من اختيار الطبيب المناسب ذي الخبرة التي تؤهله لها.

يمكن لزوارنا الكرام متابعة قناتنا على اليوتيوب التي تهتم بكل مايخص المرأة

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها

إقرأ المزيد:

سلبيات عملية قص المعدة وإيجابياتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d bloggers like this: