الجمالشد الجسمعمليات التجميلوصفات للتخسيس

عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها /متألقة

عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها

عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها

السمنة أسلوب حياة للبعض ومرض للآخرين إذا كنت ترغب في علاج السمنة والتخلص منها إلى الأبد ، فإن الخطوة الأولى هي فهم أسباب معاناتك سواء كانت أمراض معينة عاملاً مساهماً في مشكلة السمنة لديك أم لا ، فهذا يعتمد على نمط حياتك.

لكن قبل أن نتحدث عن برنامج إعادة التأهيل لجراحة السمنة ، فلنتحدث عن إحدى أشهر طرق علاج السمنة: طي المعدة ما هي عملية المعدة وما هي مراحلها وما هي تكلفتها؟ ومن هو أفضل طبيب لطي المعدة؟ وكيف تنظم حياتك بعد ذلك؟ ما هي مخاطر طي المعدة؟ هل هناك احتمال لفشله؟ ما هي مميزاته؟ تعلم كل هذا وأكثر معنا في هذا المقال.

إقرأ أيضا:عملية قص المعدة سعرها نتائجها فوائدها أضرارها 2021 /متألقة

ماهي عملية طي المعدة

عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها

عملية طي المعدة ،أو كشكشة المعدة كلها اسم لعملية واحدة يتم خلالها ثني جزء من المعدة للداخل(عادة ما يكون حجمه ثلثي حجم المعدة) ، ويتم خياطته بخيوط غير قابلة للامتصاص لذلك يتم تصغير جزء من ثنية المعدة وبالتالي فإن هذه العملية هي عملية محدودة تقلل من المساحة المتاحة لتناول الطعام ، وليست عملية تقلل من الامتصاص.

وأحيانًا يتم دمجها مع جراحة المجازة الاثني عشرية للجمع بين تقنية تقليل الامتصاص وتقنية التخفيض الجزئي للمعدة. ابتكر طبيب إيراني هذه العملية منذ حوالي 12 عامًا ، وأصبحت توجهًا عالميًا سعيدًا يساهم في تقليل الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة عند اعتمادها للمريض المناسب وضمن إجراءات نمط الحياة المناسبة بسبب زيادة الوزن.

إقرأ أيضا:عملية تكميم المعدة/فوائدها/أضرارها/متألقة

الفرق بين طي المعدة وكرمشة المعدة

كرمشة المعدة هي نفسها طي المعدة. لأن تصغير وكرمشة حجم المعدة في هذه العملية يتم عن طريق الطي الداخلي للمعدة وخياطتها بالطول مما يقلل حجمها حتى 50٪ من خلال المنظار.

يسمى هذا الإجراء أيضًا كشكشة المعدة ، وكلها أسماء تشير إلى تصغير حجم المعدة دون قطع أو شق أو استئصال جزء من المعدة.

من هو المرشح المثالي لإجراء عملية طي المعدة

عملية قص المعدة في العراق /متألقة
عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها

المرشح المثالي لهذه الجراحة هو شخص سمين بمؤشر كتلة جسم يتراوح بين 30 و 45 كجم / م 2. لا ينبغي أن يعاني هذا الشخص من ارتجاع المريء ، لأن هذه العملية التقييدية لهذا النوع من حجم طي المعدة قد تساهم في إصابة الشخص بعد ذلك بارتجاع المريء ، أو إلى سوء حالة هذا الارتجاع وتفاقمه إذا كان يعاني منه بالفعل كما لا يجب ألا يكون الشخص مدمنًا على الحلويات والسكريات والدهون (لأن هذه المواد يمكن أن تسبب السمنة في الاستهلاك المستمر ، حتى بكميات صغيرة منها) .

إلى جانب ذلك ، يجب أن يخضع كل مرشح لجراحة السمنة أو جراحة إنقاص الوزن لبرنامج إعادة تأهيل يعلمه كيف يعيش أسلوب حياة صحي ، حتى يصبح انتهاك العادات الصحية شيئًا غير عادي في حياته ، وسيكون قادرًا على التغلب عليه بسرعة إذا حدث.

إقرأ أيضا:نصائح بعد عملية قص المعدة /متألقة

ما هي تكلفة عملية كشكشة المعدة

تحمل عملية كشكشة المعدة الكثير من الأمل ، بما في ذلك انخفاض السعر. وذلك لأنها عملية جراحية بالمنظار لا تستغرق أكثر من ساعة وتوفر تكلفة المواد الأساسية الطبية الخاصة اللازمة لعملية تكميم المعدة. بشكل عام تختلف أسعار جراحات السمنة حسب الحالة والطبيب وخبرته ونوع التخدير ، وتتحدد بعدة عوامل تختلف من حالة إلى أخرى. تتراوح تكلفة جراحة طي المعدة من 1750 دولارًا إلى 23000 دولار في بعض الحالات وفي بعض المراكز. لكن السعر المقبول عمومًا ، والذي لا ينطوي على مخاطر قلة خبرة طبيبك أو إجراء العملية في مركز غير مؤهل ، يبدأ فعليًا من 1750 دولارًا.

خطوات عملية كشكشة المعدة

عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها

يشمل طي البطن خمس خطوات أساسية:

  • التخدير: هو تخدير عام
  • الشق الجراحي: على الرغم من أن العملية غير جراحية بالمعنى ويتم إجراؤها بالمنظار ، إلا أن الشقوق المطلوبة صغيرة جدًا ، مع ثمانية شقوق في مناطق متفرقة من البطن ، يبلغ طول كل منها بضعة مليمترات ، للدخول إلى المنظار والأدوات الجراحية التي يتم استخدامها في العملية.
  • الطي: في هذه المرحلة يتم طي جزء كبير من تجعيد المعدة بحوالي ثلثي حجمه ، ثم يتم خياطته بغرز جراحية أو باستخدام دبابيس خاصة لهذا الغرض. وأحيانًا هناك أطباء يضيفون صفًا ثالثًا من الغرز أو حتى يضعون شبكة كضمان أن الجراحة ستستمر لفترة أطول وكشكشة المعدة لحجمها الطبيعي.
  • إغلاق الشقوق الجراحية في البطن

إقرأ أيضا:عملية قص المعدة والحمل /متألقة

فترة النقاهة والتعافي من عملية طي المعدة

فترة التعافي بعد طي المعدة قصيرة مقارنة بالعمليات الأخرى التي يتم إجراؤها لنفس الأسباب ، مثل تحويل مسار المعدة أو تكميم المعدة. عادة لا يتجاوز الأسبوع في معظم الحالات.

خلال هذا الوقت ، ستحتاج إلى شرب السوائل والابتعاد عن الأطعمة الصلبة والتأكد من تناول الأدوية والعلاجات التي يصفها طبيبك. قد تحتاجه لأقل من أسبوع ، وتبدأ في تناول الأطعمة الصلبة من اليوم الرابع بعد الجراحة.

خلال فترة التعافي ، يصاحب عملية كشكشة المعدة آلام معينة بحجم المعدة بالطبع ، وسيصف لك الطبيب المسكنات المناسبة لحالتك حتى الشفاء التام.

يمكنك العودة إلى المنزل بعد الجراحة لمدة يومين أو أكثر حسب قرار الطبيب ، ويمكنك العودة إلى العمل وممارسة الحياة الطبيعية بعد مدة أقصاها عشرة أيام أو أسبوعين.

النظام الغذائي بعد عملية طي المعدة

  • يجب أن يلتزم المريض بنظام غذائي مقيد لنحو 6 أسابيع بعد جراحة المعدة ، وبعد ذلك يجب أن يلتزم بنظام غذائي صحي لإنقاص الوزن.
  • في الأسبوعين الأولين بعد عملية شد البطن ، يتبع المريض حمية سائلة.
  • في الأسبوعين الثالث والرابع يمكنك تناول الخضار والشوربات منخفضة الكربوهيدرات.
  • في الأسبوع الخامس والسادس يمكنك تناول الفاكهة والزبادي.
  • من المهم أن يقوم اختصاصي التغذية والسمنة بمراقبة حالة المريض بعد عملية الطي والتأكد من إدخال الأطعمة ببطء.
  • يجب مراعاة الطعام قبل تحضيره أو تناوله للتأكد من حصول المريض على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.
  • ينصح المرضى بتناول الطعام ببطء والتوقف عن الأكل قبل الشعور بالشبع وتجنب الكحول.
  • يجب على المرضى الذين يتعافون من عملية طي المعدة بالانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الوجبة قبل الشرب ، بينما من المفيد شرب بعض الماء البارد قبل الوجبة بدقائق حيث يساعد على الشعور بالشبع.

إقرأ أيضا:عملية قص المعدة والجماع /متألقة

تجربتي مع عملية طي المعدة (نتائج عملية طي المعدة)

تبدأ النتائج في الظهور في الفترة التي تلي جراحة طي المعدة ويستمر فقدان الوزن لمدة عام تقريبًا ، يمكنك خلالها فقدان نصف وزنك تقريبًا. هذه ميزة كبيرة مقارنة بتكلفة العملية المنخفضة ومعدلات المخاطر المنخفضة. قد لا يفضل بعض الأطباء هذا لأنه يتطلب مهارة خاصة من الطبيب ، ولأنه جديد نسبيًا ، يخشى الأطباء ظهور آثار جانبية على المدى الطويل.

مميزات وعيوب عملية طي المعده

عملية قص المعدة والحمل /متألقة
عملية طي المعدة ومعلومات كاملة عنها

صحيح أن جراحة المعدة هي عملية صغيرة نسبيًا لجراحة تكميم المعدة ، وتضمن لك فوائد أفضل من حيث معدلات المخاطر المنخفضة ، سواء من حيث التسرب المعدي أو الالتهاب أو من حيث فرص الاصابة بسوء التغذية ، إلا أنه يحمل في طياته بعض العيوب الخطيرة ، من أهمها:

  • لا يتم قطع جزء من جدار المعدة ، وهذا يعني أن الإفرازات الهرمونية لا تتغير (على عكس عملية تكميم المعدة مما يقلل من الإفرازات الهرمونية التي تثير الشعور بالجوع).
  • لا ينقص امتصاص العناصر الغذائية (وهي ميزة وعيوب في نفس الوقت ، فلن تضطر إلى المعاناة من سوء التغذية أو الحرص على تناول الفيتامينات لبقية حياتك بعد الجراحة ، ولكن في نفس الوقت تزداد فرصة الإصابة بالسمنة مرة أخرى أيضًا).
  • هذه العملية قابلة للعكس (وهي ميزة وعيوب في نفس الوقت ، لأنك تحافظ على شخصية جسمك ويمكن أن تعود إليها إذا ساءت الأمور ، ولكن في نفس الوقت ، قد يحدث ذلك ضد إرادتك و ستعود إلى السمنة مرة أخرى).

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء /متألقة

تابعونا كل ما يهم المرأة في قناتنا على اليوتيوب

إقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d bloggers like this: