وصفات الشعر

علاج تساقط الشعر الشديد/متألقة

أسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر الشديد
علاج تساقط الشعر الشديد

علاج تساقط الشعر الشديد

يتساقط الشعر كل يوم عند كل شخص وهذا شي طبيعي لتجديد الجسم ، لكن تساقط الشعر المفرط يشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى فهم سببها واستشارة الطبيب للمحافظة على كثافة الشعر وجماله.

أسباب تساقط الشعر

يتساقط الشعر عندما تنتهي دورة حياته ، ثم يظهر شعر جديد في نفس المكان ،وهذه ظاهرة طبيعية لتجديد الجسم ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتأثر بالعوامل الخارجية ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر أو تساقط الشعر بشكل غير طبيعي ،و يمكن أن تكون أسباب تساقط الشعر المفرط مختلفة جدًا:

1- التغيرات الهرمونية : المراهقة ، الإجهاد ، ما بعد الولادة وانقطاع الطمث لدى النساء مصحوبة بخربطة هرمونية . هذا يؤثر على عمل بصيلات الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

2- الأمراض: يمكن أن تحدث الثعلبة بسبب أنواع مختلفة من الأمراض ،على سبيل المثال ، يعتبر الصلع على شكل دائرة مع احمرار علامة على الإصابة بالسعفة ،ويتسبب داء الثعلبة في تدمير الجسم لبصيلات الشعر عن طريق الخطأ. ويمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا نتيجة لمرض السكري ؛

3- الأدوية: تساعد بعض الأدوية من الشفاء من المرض الأساسي ولكنها تدمر قاعدة الشعر ،وتشمل هذه الأدوية العلاج الكيميائي للسرطان ومضادات الاكتئاب وضغط الدم وحبوب منع الحمل.

4- التغذية: النظام الغذائي الغير السليم يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية في الجسم مثل الزنك والحديد والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات D و B-12 و C و A المهمة بشكل خاص لصحة الشعر ؛

5- الوراثة: إذا حدثت الثعلبة عند الذكور (أعلى الجبين ) أما الأنثى (في وسطالرأس العلوي) ، فهي ثعلبة أندروجينية ،والعمر الذي تظهر فيه المشكلة وتتحدد شدتها بخصائص وراثية
وسيحدد الطبيب السبب الدقيق لتساقط الشعر بعد الاستشارة والفحص ،ويعتمد ذلك على استخدام العلاج وكيفية ايقاف تساقط الشعر.

كم من الشعر يجب أن يتساقط في اليوم؟

تعتبر القاعدة يتساقط الشعر من 50 إلى 100 شعرة في اليوم الواحد ​​، وتوجد 100000 بصيلة شعر على فروة الرأس ، لذا فإن هذا الرقم ليس بالغ الأهمية للنمو الطبيعي للشعر الجديد ،ويكون تساقط الشعر الطبيعي عند الرجال ذوي الشعر القصير خفيف للغاية ، وفي النساء ذوات الشعر الطويل يكون أكثر وضوحًا.

يتساقط معظم الشعر عند غسل الرأس والتمشيط ، فلا تخف من كثرة الشعر على الفرشاة أو عند جريان الماء ، يجب أن نتذكر أيضًا أن معدل تساقط الشعر يختلف باختلاف الموسم والعمر ،و بالطبع من المستحيل حساب الشعر المفقود ، لذا يجب تحديد المشكلة إذا بدأ تساقط الشعر بوضوح ، وأصبح الشعر أرق وأخف كثيرًا مما كان عليه في صور العام الماضي ، فاستشر الطبيب.

لماذا يتساقط الشعر أثناء الرضاعة؟

لا يحدث تساقط الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب الرضاعة ، ولكن بسبب التغيرات في الجسم قبل وبعد الولادة ،ولا يحتاج إلى علاج ، حيث ستختفي المشكلة في غضون أشهر قليلة.

فبعد إنجاب الطفل ، تزداد كمية الدم في جسم المرأة بنسبة 50٪ ، ويزداد مستوى الهرمونات ، وخاصة هرمون الاستروجين ، بشكل ملحوظ ،وهذا يحسن من حالة الشعر، ويتوقف تساقط الشعر إلى أدنى حد ممكن ،نتيجة لذلك ، يصبح الشعر أكثر كثافة ، ولكن بعد ولادة الطفل يصبح الوضع طبيعيًا ، لهذا السبب تفقد المرأة خلال الأشهر الأولى كل الشعر الذي كان يجب أن يتساقط أثناء الحمل ،
.

لماذا يفقد المراهقون شعرهم؟

يصاحب سن المراهقة تغيرات هرمونية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر ،و يبدأ في سن 9-11 سنة وينتهي بعمر 18 سنة.

خلال هذه الفترة ، هناك زيادة في إنتاج هرمون التستوستيرون الجنسي. ،ويؤثر سلباً على عمل البصيلات في فروة الرأس ، لذلك يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط ،ور التغييرات لها علامات الصلع الأندروجيني ، أي أن الأولاد لديهم بقع صلعاء على الجبهة وشعر خفيف في مؤخرة الرأس ، بينما تعاني الفتيات من المنطقة القريبة من الفراق الرئيسي. شدة الخسارة تعتمد على الاستعداد الجيني الموروث.

أسباب إضافية لتساقط الشعر عند المراهقين:

1- سوء التغذية؛
2- التجارب العاطفية والتوتر .
3- الغسل المتكرر للرأس في اليوم الواحد
4- منتجات تصفيف الشعر
5- تمشيط الشعر بالمشط الضيق
تساعد العناية بالشعر في تقليل تساقط الشعر ،مثل استعمال الشامبو العلاجي والأقنعة والبخاخات التي يمكن أن يصفها الطبيب ، و من الضروري أيضًا طمأنة المراهق وشرح أن هذا اضطراب مؤقت في الجسم ولن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

اسباب تساقط الشعر فى الربيع

يعتبر تساقط الشعر في فصل الربيع أحد طرق الجسم للتكيف مع البيئة.

فخلال فصل الشتاء ، يتساقط الشعر بكميات أقل ،ويجب أن يساعدك ذلك على النجاة من فترة البرد والحفاظ على دفء رأسك.
أما في الربيع ، عندما ترتفع درجة حرارة الهواء ، يبدأ تساقط الشعر الذي لم يسقط خلال الشتاء ،

تستغرق العملية عدة أسابيع أو أشهر حتى يعود الشعر إلى حالته الطبيعية وكثافته .

أفضل الطرق للحد من تساقط الشعر الشديد

يمكن للعادات السليمة والشامبو المختار بعناية والعناية المنتظمة بالشعر أن تقلل من تساقط الشعر ، في نفس الوقت من الضروري تحديد سبب المشكلة والعمل على إزالتها ،لعلاج تساقط الشعر أو تقليل آثاره ، من الضروري العمل بشكل شامل:

1_ مهما كان السبب ، فإن تغيير نظامك الغذائي هو الخطوة الأولى لتحسين شعرك ،و يجب أن تستهلك المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين والسيلينيوم والحديد والزنك والفيتامينات من مجموعات مختلفة من اللحوم المناسبة والأسماك الدهنية والمأكولات البحرية والمكسرات وزيت الزيتون ؛

2_ تدليك الجلد ،يعتمد نمو الشعر وكثافته جزئيًا على الدورة الدموية في فروة الرأس ، لتحسين تغذية الشعر ، يجب تدليك فروة الرأس يوميًا لبضع دقائق ،و بعض الدراسات أظهرت أن هذا الإجراء يساعد الرجال تجنب الصلع المبكر؛

3_ استخدام أقنعة من الزيت، يمكن الجمع بين تدليك الجلد وعمل الزيوت النباتية ، والتي يمكن أن تقلل من تساقط الشعر ، مثل زيت جوز الهند وإكليل الجبل وكذلك عصير البصل ،يجب تسخين الزيت قليلاً ، ثم فركه في الجلد وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل ؛

اللجوء الى الادوية التي تحد من تساقط الشعر ،و يمكن أن ترى في الصيدليات الكثير من الأدوية والبخاخات والماسكات التي تساعد للحد من تساقط الشعر ،ويتم ذالك بإرشاد من طبيبك ،إذ يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب سيساعد في الحصول على نتيجة ملحوظة.

إلى ماذا يؤدي تساقط الشعر بشكل كبير

1_ ظهور الصلع غير المرغوب فيه.
2_ ترقق ملحوظ للشعر
3_ حكة وحرق في فروة الرأس.
4_ الصلع الوراثي : حتى لو لم تكن هناك علامات على تساقط الشعر المفرط ، لكن عليك الاستعداد لمعالجة الصلع الوراثي،و يجب عليك تحديد موعد وسيساعد الطبيب على تأخير والحد من تساقط الشعر ، وتقوية الشعر قدر الإمكان ، ووضع استراتيجية محتملة للتعامل مع المشكلة.

من أشهر العلاجات المضادة لتساقط الشعر هي الكريمات أو الجل لفروة الرأس ، والتي توقف تساقط الشعر وتحفز نمو الشعر الجديد ،و قد يصف طبيبك أيضًا حبوبًا تؤثر على مستويات الهرمون.

غالبًا ما يتم الجمع بين عمل الأدوية والميزوثيرابي،ومن خلال هذا الإجراء ، يتم حقن مزيج من الفيتامينات أو المستخلصات النباتية أو الأدوية في الجلد بإبرة رفيعة ،حيث يعمل ثقب خفيف في العديد من الأماكن على تحسين الدورة الدموية والتمثيل الغذائي الطبيعي ،وتوفر الأدوية تغذية مكثفة لبصيلات الشعر.

علاج تساقط الشعر الشديد

علاج تساقط الشعر الشديد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d bloggers like this: