الجمال

أقوى مصادر الكولاجين /متألقة

أقوى مصادر الكولاجين.

أقوى مصادر الكولاجين

ماهو الكولاجين :

الكولاجين هو نوع من البروتينات الليفية ، يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية المنتجة داخل الجسم ، ويدخل الكولاجين في تركيب معظم الأنسجة ، وهو أكثر البروتينات وفرة بشكل طبيعي في الجسم ، حيث يشكل 30٪ من البروتين في جسم ، و 75٪ من الجلد.

مع تقدم العمر يقل إنتاجه في الجسم مما يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على الإصلاح والتجدد ،وفي النهاية يسبب تغيرات في الجلد ويقلل من مرونته وقوته.

حسب ما سبق ؛ تقل قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بنسبة 1.5٪ كل عام بعد سن 25 وتصبح ألياف الكولاجين هشة وضعيفة.

هذا يضعف الأنسجة الضامة المسؤولة عن التماسك ، وترخي العضلات الرقيقة في الجلد ، وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد ومشاكل في الجلد.

فوائد الكولاجين الصحية للجلد:

  • يحسن الدورة الدموية.
  • يعزز التئام الجروح. يقلل من آلام المفاصل. فوائد الكولاجين الجمالي:
  • يعزز نمو الشعر.
  • يمنع ظهور التجاعيد.
  • يحافظ على مرونة البشرة ويعطيها مظهراً شاباً.
  • يزيل الخيوط البيضاء والسيلوليت في الجسم.
  • ترقق وتنعيم الجلد.
  • يعطي الشفاه والخدود مظهراً أكثر امتلاءً.

أين يوجد الكولاجين:

الكولاجين هو بروتين الجسم الذي يحافظ على شباب البشرة ،وعندما يحتوي الجسم على ما يكفي من الكولاجين ، يصبح الجلد مستقرًا ومرنًا وناعمًا ،و من ناحية أخرى ، يؤدي نقص الكولاجين إلى تعب البشرة لتبدو مجعدة ومتعبة ، وفقًا لـ Care2 ، التي تتعامل مع القضايا الصحية والبيئية.

يبدأ فقدان الكولاجين في منتصف العشرينيات ويستمر في الانخفاض مع تقدم العمر و للأسف لا ينتج الجسم الكولاجين لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي ، ل

وللكولاجين أهمية كبيرة في جسم الإنسان ، وله دور في حماية بشرة الوجه من التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، فما هي المصادر الطبيعية للكولاجين؟

أقوى مصادر الكولاجين

بشكل عام ينتج جسم الإنسان الكولاجين وهو نوع من البروتين الذي يعطي الجلد شكله ومرونته ولكن للأسف مع تقدم العمر يقل إنتاج الكولاجين وبالتالي تبدأ ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ،

وهذا يفسر صراحة السبب وراء التركيز على تناول الكولاجين سواء في شكل مكملات أو أطعمة ، ولكن في هذه المقالة سنركز على أقوى مصادر للكولاجين ، فأين يوجد الكولاجين؟

هل تعلم أن الكولاجين موجود في عضلات وعظام وأوتار الجسم والعديد من الأعضاء المختلفة بالإضافة إلى الأوعية الدموية والجلد وجدار الأمعاء؟ بالتأكيد ، والكولاجين الطبيعي دائمًا أفضل ، لذا فإن الحصول على الكولاجين من الأطعمة أفضل بكثير من المكملات ،وهنا سوف نقدم لكم مجموعة متنوعة من مصادر الكولاجين الطبيعية:

1- شوربة العظام :

يعتبر مرق العظام من أقدم الطرق وأكثرها تقليدية لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم ، وكان يعتقد أن تناوله سيصلح العظام إذا تم كسرها!

لذا فإن مرق العظام هو أفضل خيار للكولاجين ، ويتم تصنيعه عن طريق غلي عظام الحيوانات في الماء ، مما يساهم في إنتاج الكولاجين الموجود في هذه العظام.

لأن مرق العظام مصنوع من العظام والأنسجة ، فإنه يحتوي أيضًا على الكالسيوم والمغنيسيوم والجلوكوزامين والأحماض الأمينية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

حساء العظام محلي الصنع و سهل المنال ، لكن قد يستغرق حوالي ثلاث ساعات على النار

2- بروتين البيض

أقوى مصادر الكولاجين

بروتين البيض غني جدًا بكل من الجلايسين والبرولين ، وهما المكونان الرئيسيان للكولاجين ، وهذا يعني أن تناول بياض البيض يمد جسمك بالأحماض الأمينية اللازمة لبناء الكولاجين.

3- دجاج

أقوى مصادر الكولاجين

اثبتت الدراسات أن عنق الدجاج والغضاريف مصدر مهم للكولاجين ، والذي بدوره قد يساعد في علاج التهاب المفاصل ، من الممكن أيضًا صنع حساء من عظام الدجاج.

4- ثمار الحمضيات

أقوى مصادر الكولاجين

يلعب فيتامين سي دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين في الجسم ، مما يعني أن تناول مصادر فيتامين سي سيساعد على زيادة إنتاج الكولاجين.

من أهم مصادر فيتامين سي: الحمضيات. كيوي سهم. التوت.

5- الكاجو

أقوى مصادر الكولاجين

يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس ، وهي مكونات مهمة وضرورية في عملية إنتاج الكولاجين.

إذا كنت ترغب في زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم ، فقم بتضمين الكاجو في نظامك الغذائي.

٦_ الجينسنغ :

أقوى مصادر الكولاجين

يحتوي الجينسنغ على مضادات الأكسدة القوية وله خصائص مضادة للالتهابات ،و تشير الدراسات إلى أن استخدام هذا النبات يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين ،و يمكنك أيضًا إضافة الجينسنغ إلى الشاي أو تناول المكملات التي تحتوي عليه.

٧_ الصبار :

أقوى مصادر الكولاجين

من المعروف أن الصبار قد لا يكون ممتعًا للذوق ، لكنه يمكن أن يصنع المعجزات على البشرة. ، وفقًا للدراسات العلمية ، فإن تناول الصبار عن طريق الفم أو وضعه موضعياً على الجلد يمكن أن يزيد الكولاجين في الجسم ، وأظهرت الدراسات في هذا الصدد أن تناول مكملات الصبار يمكن أن يحسن صحة الجلد.

٨_ الخضار :

أقوى مصادر الكولاجين

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للسبانخ والبروكلي والقرنبيط إلى زيادة إنتاج الكولاجين ، حيث تحتوي هذه الخضروات على فيتامين C و A.

و يمكن أيضًا إضافة الكزبرة إلى النظام الغذائي ، لأنها مصدر جيد لفيتامين سي ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض اللينوليك ، الذي ثبت أن له خصائص قوية لمكافحة الشيخوخة.

٩_ العلاج بالليزر

أقوى مصادر الكولاجين

وفقًا للدراسات العلمية ، يمكن أن يؤدي استخدام ضوء الليزر المنخفض إلى تحسين الكولاجين وتقليل التجاعيد على الجلد ، وتقلل هذه الطريقة أيضًا من الالتهاب وموت الخلايا ، وكلاهما يساعد في الحفاظ على بشرة شابة.

١٠ _ فيتامين س

أقوى مصادر الكولاجين

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي في زيادة إنتاج الكولاجين ، لذلك ، يجب تناول الكثير من الفاكهة والخضروات للحصول على ما يكفي من فيتامين سي.

أسباب نقص الكولاجين في الجسم

ولكن قبل بدء تغييرات في النظام الغذائية لزيادة الكولاجين ، يجب معرفة أسباب انخفاض الكولاجين في الجسم على النحو التالي:

١_ التدخين:

المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ تدمر الكولاجين.

٢_ضوء الشمس:

على الرغم من أن التعرض المعتدل لأشعة الشمس مفيد لصحة الجلد ، إلا أن التعرض المفرط يمكن أن يضرها.

٣_ الإفراط في تناول السكر:

يمكن أن يسبب السكر بشكل طبيعي الشيخوخة أسرع من المعتاد ، لأنه يدمر الكولاجين.

٤_ الإجهاد والالتهاب:

يعمل الإجهاد على تسريع نشاط الجذور الشاردة ، وهي ذرات أو جزيئات تحمل إلكترونات عالية التفاعل غير مكررة ، قادرة على الدخول في سلسلة من الاستجابات السريعة ، مما يتسبب في اختلال توازن الجزيئات السليمة ، ويقلل الالتهاب من مخزون الكولاجين.

٥_ مشاكل الغدة الدرقية:

عندما يتم اضطراب الغدة الدرقية ، يمكن أن تمنع وظيفة الكولاجين.

٦_ الشيخوخة:

عندما يبلغ الشخص سن الثمانين ، يفقد 4 أضعاف كمية الكولاجين التي كانت موجودة في جسمه خلال العشرينات من عمره.

٧_ عوامل أخرى

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع خفض مستويات الكولاجين تناول الأطعمة المصنعة ، والتعب ، والتعرض للإشعاع ، وشرب الكثير من الكحول ، والجفاف ونقص التغذية.

أقوى مصادر الكولاجين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d bloggers like this: