عمليات التجميلالجمال

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة هناك بعض الأشياء التي لا نلاحظها إلا بعد فوات الأوان أو بعد ظهورها بالفعل ، بما في ذلك التجاعيد تحت العينين من الطبيعي أن تظهر التجاعيد كعامل مهم في الشيخوخة بمرور الوقت ، وهذا يتوقف على طبيعة الجلد ونوعه وعلاجه وعمره وموقعه.

يمكن أن تظهر على الوجه وتحت العينين وحول الفم وبين الحاجبين وعلى الجبهة والذقن والخدين والرقبة والذراعين ، وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

التجاعيد تحت العين هي من أولى علامات الشيخوخة التي نمر بها ، والتي قد تظهر في وقت مبكر أو في سن مبكرة وبالتالي تشكل كابوسًا لأصحابها وسقوطًا جماليًا من وجهة نظرهم، لذلك بدأ العلم والطب في تقديم العديد من الحلول لعلاج تجاعيد تحت العين سواء مبكرًا أو متأخرًا.

في هذا المقال نقدم لكم كل ما يتعلق بتجاعيد تحت العينين ، وأكثر الحلول فعالية ، وطرق استخدامها من خلال المقال التالي.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

تجاعيد تحت العينين

التجاعيد ناتجة عن شيخوخة الجلد ، وذلك لأن الجلد يحتوي على 3 طبقات رقيقة متجانسة مع بعضها وتكون في حالة نضارة وكاملة في مرحلة الطفولة والمراهقة ، وتحت تلك الطبقات توجد طبقة دهنية يمكن اعتبارها سميكة مقارنة بطبقات الجلد العادية يختلف سمك الطبقة الدهنية حسب الجسم ، ولكن مهمتها الأساسية هي دعم الجلد والحفاظ على شكله وثباته ومظهره المتناغم.

عند النظر إلى الجلد حول العينين ، نجد أنه مثال على أنحف طبقات الجلد في جميع أنحاء الجسم وبالتالي الطبقات الرقيقة من الدهون.

في الشيخوخة يفقد الجلد مرونته وتبدأ الطبقة الدهنية في الترقق ببطء وتفقد الخلايا حتى تختفي تقريبًا وتترك الجلد بمفرده دون دعم أو طبقة مرنة غنية تحافظ على شكله ونعومته.

في نفس الوقت تفقد خلايا الجلد قدرتها على التجدد السريع في الخلايا وإفراز الكولاجين الضروري للتجديد والنضارة ، بحيث تبدو البشرة باهتة ومتعبة ، وتتراكم طبقاتها وتتساقط وتتجعد ، وهنا يأتي دورنا في علاج التجاعيد تحت العينين، هناك أيضًا بعض اسباب لظهور التجاعيد نذكرمنها :

أسباب ظهور التجاعيد حول العينين

  • التدخين ، حيث أن النيكوتين يسبب تأثيرات سلبية على مرونة الجلد حول العينين.
  • أشعة الشمس: تزيد أشعة الشمس الضارة من ظهور التجاعيد على الجلد ، لذلك يجب دائمًا وضع واقي من الشمس ، ويفضل وضع واقي من الشمس على العينين وارتداء النضارة من الشمس.
  • نقص مياه الشرب
  • الأكل غير الصحي مثل النشويات والسكريات

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

علاج التجاعيد تحت العينين

يعتبر علاج التجاعيد المبكرة تحت العين من أهم الخطوات التي تؤثر على جمال الوجه ككل وتمنحه الحيوية والنضارة، كلما كانت بشرتنا أرق وأكثر حساسية ، كلما ظهرت التجاعيد مبكراً وتعطينا مظهر عصرنا الحقيقي ، وهو ما لن يعجبه الكثيرون بالطبع.

يهدف هذا العلاج بشكل أساسي إلى تجميل العيون وإطالة سنوات الشباب التي تظهر على وجهنا من خلال شد الجلد المترهل والمتجعد وإخفاء جميع العيوب حول العينين ، والتي غالباً ما تكون ناتجة عن تدلي الجفون العلوية والسفلية وظهور الهالات السوداء وظلال داكنة تحت العينين ، فقدان طبيعي للبشرة.

كما تحاول معالجة مشكلة تمثل جزء كبير من أسباب ظهور التجاعيد وهي اختفاء الطبقة الدهنية ، بحيث تساعد الفيلر وما في حكمها في هذا الأمر وتعطي الجلد سماكة الهيكل القديم مرة أخرى.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

هناك العديد من الطرق التي أتاحها لنا الطب التجميلي ، وهي تختلف باختلاف فعاليتها وتأثيرها وشدتها حسب نوع التجاعيد ، من علاج التجاعيد المبكرة تحت العين إلى علاج التجاعيد العميقة والقديمة ، تبدأ القائمة بالاسهل :

يمكن إجراء تقنيات بسيطة في المنزل أو تستغرق بضع دقائق في العيادة لإجراء جراحة خاصة وأشعة الليزر.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

كريم لعلاج التجاعيد تحت العينين

بطبيعة الحال ، هذه هي الطريقة الأولى في أعلى القائمة ، خاصةً إذا ظهرت التجاعيد مبكرًا في سن مبكرة ، فهي عادةً ليست عميقة جدًا وليست قوية لدرجة أنها تتطلب علاجًا قويًا.

هذا يعني أنه يمكن استخدام هذه الكريمات عندما تلاحظ تغيرات في الجلد وترققه وفقدانًا معينًا لمرونته.

غالبًا ما تكون هذه الكريمات غنية بالكولاجين الذي ينشط الخلايا ويساعدها على التجدد والانقسام ، وهي ليست سوى بروتين طبيعي تفرزه خلايا الجسم عادة لتجديده ، ولكن مع تقدمنا ​​في العمر ، فإن قدرة الخلايا على إفرازها تنقص لذلك علينا الحصول عليها من مصدر خارجي.

هذا ما يحدث عندما تستمر في استخدام هذه الكريمات. البعض الآخر يحتوي على فيتامينات مهمة للبشرة وتؤثر على جمالها ونضارتها ، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وغيرهما ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومغذيات البشرة وتقليص المسام الواسعة والمفتوحة.

يعتقد البعض أن أهمية الاستمرار في استخدام هذه المستحضرات للعينين والوجه كلها ابتداء من سن الثلاثين سواء ظهرت التجاعيد ولم تظهر بعد كشكل من أشكال الحماية والوقاية مما يوفر التغذية والنضارة للبشرة ويؤخرها قدر الإمكان.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

حقن الكولاجين

صحيح أننا استخدمنا الكولاجين على الجلد من قبل ، لكن عملية امتصاص أي مادة من سطح الجلد ثم استخدامها والاستمتاع بها هي عملية بطيئة تتطلب الصبر والمثابرة ، وتكاد تكون طريقة وقائية في البداية أكثر من معالجة مشكلة ناشئة بالفعل لذلك ، هناك أطباء يلجأون إلى حقن الكولاجين تحت العينين كطريقة أقوى وأكثر فاعلية لتنشيط الخلايا وتجديد شباب الجلد وإخفاء التجاعيد التي بدأت تشق طريقها إلى الجلد.

تسمح هذه الطريقة بتركيز جرعات كبيرة من الكولاجين مباشرة تحت الجلد دون الحاجة إلى وضع كميات صغيرة تكاد تكون غير دهنية ولا تثري الخلايا من الجوع على سطح الجلد وتمتص جزءًا صغيرًا منه.

وبهذه الطريقة يبدأ الكولاجين بالعمل تحت الجلد بمجرد وصوله ، وبمرور الوقت نلاحظ تحسنًا في الجلد وزيادة في المرونة واختفاء الظلال وشد التجاعيد ، ومن مزايا هذه الطريقة هو أنه يحفز نفس الخلايا على إنتاج الكولاجين مرة أخرى بمرور الوقت.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

حقن الفيلر

يختلف اختيارك لطريقة علاجك باختلاف علاج تجاعيد تحت العين التي تريدها ، والغرض الخاص بك ، ونوع التجاعيد ، والعمر ، وحقن الفيلر تحت العين هو من أكثر النتائج فعالية وأفضل لأنه يهدف إلى العلاج مشكلة النحافة وتكوين الطبقة الدهنية التي تحدثنا عنها في السابق.

لا تستغرق هذه الطريقة أكثر من بضع دقائق بعد اتخاذ القرار مع طبيبك ، حيث يبدأ بتحديد درجة التجاعيد والكمية التي سيحتاج إلى حقنها لإعطاء المنطقة الواقعة تحت العينين شكلها الطبيعي وكثافتها ، ثم يستخدم إبرًا صغيرة ويحقن مادة الحشو تحت الجلد.

مادة الفيلر هي مادة طبيعية أو مصنّعة لا يمتصها الجسم بسرعة وبالتالي تبقى لأطول وقت ممكن في منطقة الحقن لأداء وظيفتها ، وأشهر أنواع الحشو الطبيعي هو حمض الهيالورونيك الذي يحدث بشكل طبيعي في الإنسان .

يفضل الكثير من الناس حقن الكولاجين مع الفيلر لتحقيق نتيجة فورية بنتيجة طويلة الأمد ، لأن الفيلر يعطي نتائج فورية مع الحقن الكولاجين ، ينتفخ الجلد بالمادة المحقونة ويشد ويخفي التجاعيد ، ولكن بمرور الوقت يتخلص الجسم ببطء من الفيلر ويختفي ويعود التجاعيد إلى ما كانت عليه.

حقن الكولاجين الذي لا يعطي نتائج مؤقتة يسمح للخلايا بالتجدد والتفعيل والتوزيع وإطلاق الكولاجين الطبيعي كعلاج بطيء للتجاعيد ، بينما تلعب الفيلر دورًا مؤقتًا في القناع ، لذلك عندما يختفي الفيلر بعد عدة أشهر، لا تتكرر التجاعيد لأن الكولاجين قد تغير وأصبح الجلد تحت العين أكثر شبابًا وأكثر ليونة.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

خيوط التجميل

يمكن تسميتها بالغرز أو الخيوط التجميلية أو الخيوط الفرنسية ، وهي من أحدث الطرق التجميلية المستخدمة حالياً لشد الجلد وعلاج التجاعيد والترهلات خاصة على الوجه والجفون والرقبة والمناطق التي يتم فيها تقليل طبقات الدهون.

ومن مميزاته أنه لا يحتاج إلى جراحة حقيقية أو جادة ، وتستمر نتائجه لسنوات عديدة قبل أن يضطر للقلق مرة أخرى من تجعد وترهل الجلد وحتى ظهور بقع داكنة عليه في مناطق معينة.

لا تستغرق عملية شد الوجه بالخيوط وزرعها تحت الجلد أكثر من ساعة ، فمن الضروري التأكد من أن الشخص لا يعاني من أي حساسية تجاهه قبل بدء الجراحة لمنع حدوث مضاعفات خطيرة ودخول الجسم ب صدمة الحساسية.

ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة تكاد تكون غير مرئية ولا تترك ندوبًا بعد ذلك يقوم بغرس وشد الخيوط تحت الجلد ، ثم يغلق الجروح ويثبتها ويشفى منها.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

علاج تجاعيد تحت العين بالليزر

يعتبر الليزر من معجزات العلم والطب الحديث في قدرته على تقديم العلاج والحلول للعديد من المشاكل التي لطالما تطلبت مقص الجراحين ونتج عنها العديد من الندبات والمضاعفات الصحية بعد ذلك ، ويمكن اعتبار قطاع التجميل بالليزر كواحد من أفضل القطاعات وأقوى القطاعات الطبية تتأثر بها. والاستخدام يجب أن يكون الليزر قادرًا ودقيقًا في استخدامه وأن يعرض الجلد للعدد المناسب من النبضات اللازمة لعلاج مشكلته دون التسبب في إصابة أو ألم أو مضاعفات خطيرة من استخدامه على أيدي غير مدربة في صالونات التجميل بعيدا عن الأطباء.

يعالج الليزر المشكلة بإضاءة منطقة التجاعيد تحت العين لاختراق الجلد والتسلل إلى الخلايا وتنشيطها وتحفيزها على التجدد وإنتاج الكولاجين وتقسيمه وبالتالي زيادة معدل تجدد الجلد والعودة إلى الحالة الطبيعية الطازجة مرة أخرى ، والقضاء على التجاعيد.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

علاج التجاعيد تحت العين بالجراحة

العلاج الجراحي هو الحل الأخير الذي يأخذه الأطباء في هذه القائمة بعد تجربة جميع الحلول السابقة بدون نتائج أو عندما تكون التجاعيد عميقة وقوية ويصعب علاجها بوسائل أخرى ، لكن الجراحة أكثر شيوعًا في شد الجفون العلوية ورفع الحاجبين من استخدامه لشد الجفون والمنطقة السفلية نادرًا ما يستخدم تحت العينين لعلاج التجاعيد المبكرة تحت العينين ، ولكن في الغالب يستخدم في العمق.

تستغرق العملية عدة ساعات ، تبدأ بالتخدير الموضعي مع المهدئات لإزالة الألم ، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة وشد الجلد المتجعد والانطباع حتى يصبح مسطحًا ومتناسقًا ، ويقوم الطبيب بقص الجلد الزائد والتخلص منه ويغلق الشقوق مرة أخرى بغرز صغيرة.

قد تبدو العين منتفخة أو شاحبة قليلاً كما لو كانت بها كدمة ، لكن هذا طبيعي بعد الجراحة ، يحتاج الشخص فقط إلى الراحة وتظهر النتائج بمجرد اختفاء الكدمات ، ويقل التورم وتلتئم الجروح ، مهم لعلاج الجروح أثناء الشفاء حتى تلتئم دون عدوى وتعتني بالعلاج بسرعة بعد ذلك ، ومنحها الرطوبة واستخدام مستحضرات منع التجاعيد ، والمداواة لمنع التجاعيد في المستقبل.

تجاعيد العيون وعلاجها/متألقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d bloggers like this: